منتديات النجم الذهبى التعليمى

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مرحبا بك ايها الزائر الكريم اعتبر المنتدى منتداك

تفضل وقم بالتسجيل فى المنتدى فنحن نحتاجك كعضو

مشارك اكثر من كونك عضو مسجل نرجو منكم التمتع

بالمنتدى وبكل جديد فيه ولكم جزيل الشكر على كل
ماقدمتموه لنا

مع تحـــيات مديـــــــر المنتدى
ا/محمدعطا
بسم الله الرحمن الرحيم منتديات النجم الذهبى التعليمى تتخصص فى الابحاث التى تطلب فى المدارس من الطلاب قم بطلب بحثك وستجده عندك فى الوقت الذى تريده**جديدعلى المنتدى كل البحوث التى ستطلبها ستكون بصيغة word جاهزة للطباعة**اطلب بحثك من هنا
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نرجو من الزوار الذين يرغبون فى التسجيل ان يقومو بتأكيد التسجيل من على البريد الالكترونى ولكم جزيل الشكر.

    احاديث عن الشهور المباركة

    شاطر
    avatar
    محمد عطا
    مدير عام المنتدى
    مدير عام المنتدى

    عدد المساهمات : 123
    نقاط : 412
    تاريخ الميلاد : 01/01/1981
    تاريخ التسجيل : 11/06/2011
    العمر : 36

    احاديث عن الشهور المباركة

    مُساهمة من طرف محمد عطا في الخميس يونيو 28, 2012 2:30 pm




    مجموعة احاديث عن الشهور المباركة




    1 - أحاديث في شهر رجب: حديث: ((اللهم بارك لنا في رجب وشعبان، وبلغنا رمضان)). وحديث: ((فضل شهر رجب على الشهور كفضل القرآن على سائر الكلام)). وحديث: ((رجب شهر الله، وشعبان شهري، ورمضان شهر أمتي)). وحديث: ((لا تغفلوا عن أول جمعة من رجب، فإنها ليلة تسميها الملائكة الرغائب...وذكر الحديث المكذوب بطوله)). وحديث: ((رجب شهر عظيم، يضاعف الله فيه الحسنات، فمن صام يوماً من رجب فكأنما صام سنة، ومن صام منه سبعة أيام غلقت عنه سبعة أبواب جهنم، ومن صام منه ثمانية أيام فتحت له ثمانية أبواب الجنة، ومن صام منه عشر أيام لم يسأل الله إلا أعطاه، ومن صام منه خمسة عشر يوماً نادى مناد في السماء: قد غفر لك ما مضى فاستأنف العمل, ومن زاد زاده الله، وفي رجب حمل الله نوحاً فصام رجبا، وأمر من معه أن يصوموا، فجرت سبعة أشهر أخر، ذلك يوم عاشوراء أهبط على الجودي، فصام نوح ومن معه والوحش شكرا لله عز وجل، وفي يوم عاشوراء فلق الله البحر لبني إسرائيل، وفي يوم عاشوراء تاب الله عز وجل على آدم صلى الله عليه وسلم، وعلى مدينة يونس، وفيه ولد إبراهيم صلى الله عليه وسلم)) وحديث: ((من صلى بعد المغرب أول ليلة من رجب عشرين ركعة جاز على الصراط بلا نجاسة)). وحديث: ((من صام يوماً من رجب، وصلى ركعتين يقرأ في كل ركعة مئة مرة آية الكرسي، وفي الثانية مئة مرة {قل هو الله أحد } لم يمت حتى يرى مقعده من الجنة)). وحديث: ((من صام ثلاثة أيام من شهرٍ حرامٍ: الخميس، والجمعة، والسبت كتب الله له عبادة تسعمائة سنة - وفي لفظ - ستين سنة)). وحديث: ((صوم أول يوم من رجب كفارة ثلاث سنين، والثاني كفارة سنتين، ثم كلّ يوم شهراً)).
    الدرجة : كلها لا تصح، وهي ما بين باطل وموضوع وضعيف
    2 - حديث: ((إن من الذنوب ذنوباً لا يكفرها الصوم, ولا الصلاة, ولا الصدقة, ولكن يكفرها السعي على العيال)). وفي لقظ: ((إن من الذنوب ذنوباً لا يكفرها الصلاة ولا الصيام ولا الحج ولا العمرة ، قالوا : فما يكفرها يا رسول الله ؟ قال : الهموم في طلب المعيشة))
    الدرجة : موضوع
    3 - حديث: ((قيل: يا رسول الله, أي الصوم أفضل بعد رمضان؟ فقال: صوم شعبان لتعظيم رمضان)).
    الدرجة : منكر
    4 - أحاديث عن رمضان: حديث ((شهر رمضان أوله رحمة، وأوسطه مغفرة، وآخره عتق من النار)). وحديث: ((صوموا تصحوا)) وحديث: ((لو يعلم العباد ما في رمضان لتمنت أمتي أن يكون رمضان السنة كلها، إن الجنة لتتزين لرمضان من رأس الحول إلى الحول ……إلخ)) وحديث: ((اللهم بارك لنا في رجب وشعبان، وبلغنا رمضان)) وحديث: ((من أدركه شهر رمضان بمكة فصامه، وقام منه ما تيسر، كتب الله له صيام مائة ألف شهر رمضان في غير مكة، وكان له كل يوم حملان فرس في سبيل الله، وكل ليلة حملان فرس في سبيل الله، وكل يوم له حسنة، وكل ليلة له حسنة، وكل يوم له عتق رقبة، وكل ليلة له عتق رقبة)).
    الدرجة : كلها لا تصح، وهي ما بين باطل وموضوع وضعيف
    5 - أحاديث عن شهر شوال: حديث: ((من صام رمضان، وشوالاً، والأربعاء، والخميس، والجمعة؛ دخل الجنة)).وحديث: ((من صام رمضان، و ستا من شوال، و الأربعاء و الخميس، دخل الجنة)). وحديث: ((أن ‏ ‏أسامة بن زيد ‏ ‏كان يصوم ‏ الأشهر الحرم ‏ ‏فقال له رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏: ‏صم شوالاً، فترك ‏ الأشهر الحرم، ثم ‏ ‏لم يزل يصوم شوالاً حتى مات)). وحديث: ((يا حميراء لا تقولي رمضان فإنه اسم من أسماء اللّه تعالى، ولكن قولي شهر رمضان، فإن رمضان أرمض فيه ذنوب عباده فغفرها، قالت عائشة: فقلت: يا رسول اللّه شوال؟ فقال شوال شالت لهم ذنوبهم فذهبت)). وحديث: ((من صام رمضان، وأتبعه ستاً من شوال؛ خرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه))
    الدرجة : كلها لا تصح، وهي ما بين باطل وموضوع وضعيف. والصحيح بلفظ: (من صام رمضان . ثم أتبعه ستا من شوال . كان كصيام الدهر) رواه مسلم
    6 - أحاديث في شهر شعبان: حديث: ((فضل شهر شعبان كفضلي على سائر الأنبياء)). وحديث: ((إذا كانت ليلة النصف من شعبان فقوموا ليلها، وصوموا نهارها)). وحديث: ((خمس ليال لا ترد فيهن الدعوة: أول ليلة من رجب، و ليلة النصف من شعبان، وليلة الجمعة، و ليلة الفطر، و ليلة النحر)). وحديث: ((أتاني جبريل عليه السلام فقال لي: هذه ليلة النصف من شعبان، ولله فيها عتقاء من النار بعدد شعر غنم كلب)). وحديث: ((يا علي من صلى ليلة النصف من شعبان مائة ركعة بألف {قل هو الله أحد} قضى الله له كل حاجة طلبها تلك الليلة)). وحديث: ((من قرأ ليلة النصف من شعبان ألف مرة { قل هو الله أحد } بعث الله إليه مائة ألف ملك يبشرونه)). وحديث: ((من صلى ليلة النصف من شعبان ثلاث مائة ركعة - في لفظ ثنتي عشرة ركعة - يقرأ في كل ركعة ثلاثين مرة {قل هو الله أحد }شفع في عشرة قد استوجبوا النار)). وحديث: ((شعبان شهري)). وحديث: ((من أحيا ليلتي العيد، وليلة النصف من شعبان لم يمت قلبه يوم تموت القلوب)). وحديث: ((من أحيا الليالي الخمس؛ وجبت له الجنة: ليلة التروية، وليلة عرفة، وليلة النحر، وليلة الفطر، وليلة النصف من شعبان)).
    الدرجة : كلها لا تصح، وهي ما بين باطل وموضوع وضعيف
    7 - حديث: ((عن علي بن أبي طالب قال: دخلت أنا وفاطمة على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فوجدته يبكي بكاء شديدا فقلت: فداك أبي وأمي يا رسول الله ما الذي أبكاك؟! فقال صلى الله عليه وآله وسلم يا علي: ليلة أسري بي إلى السماء رأيت نساء من أمتي في عذاب شديد، وذكرت شأنهن لما رأيت من شدة عذابهن، رأيت امرأة معلقة بشعرها يغلي دماغ رأسها، ورأيت امرأة معلقة بلسانها، والحميم يصب في حلقها، ورأيت امرأة معلقة بثديها، ورأيت امرأة تأكل لحم جسدها، والنار توقد من تحتها، ورأيت امرأة قد شد رجلاها إلى يدها، وقد سلط عليها الحيات والعقارب، ورأيت امرأة عمياء في تابوت من النار يخرج دماغ رأسها من فخذيها، وبدنها يتقطع من الجذام والبرص، ورأيت امرأة معلقة برجليها في النار، ورأيت امرأة تقطع لحم جسدها في مقدمها ومؤخرها بمقارض من نار، ورأيت امرأة تحرق وجهها ويدها، وهي تأكل أمعاءها، ورأيت امرأة رأسها رأس خنزير، وبدنها بدن حمار، وعليها ألف ألف لون من بدنها، ورأيت امرأة على صورة الكلب، والنار تدخل من دبرها وتخرج من فمها، والملائكة يضربون على رأسها وبدنها بمقاطع من النار، فقالت فاطمة: حسبي وقرة عيني، أخبرني ما كان عملهن وسيرهن حتى وضع الله عليهن هذا العذاب. فقال صلى الله عليه وآله وسلم: يا بنيتي أما المعلقة بشعرها فإنها كانت لا تغطي شعرها من الرجال، أما المعلقة بلسانها كانت تؤذي زوجها، أما المعلقة بثديها فإنها كانت تمتنع عن فراش زوجها، أما المعلقة برجلها فإنها كانت تخرج من بيتها بغير إذن زوجها، أما التي تأكل لحم جسدها فإنها كانت تزين بدنها للناس، أما التي شد رجلاها إلى يدها، وسلط عليها الحيات والعقارب فإنها كانت قليلة الوضوء، قذرة اللعاب، وكانت لا تغتسل من الجنابة والحيض، ولا تنظف، وكانت تستهين بالصلاة، أما العمياء، والصماء، والخرساء فإنها كانت تلد من الزنا فتعلقه بعنق زوجها، أما التي كانت تقرض لحمها بالمقارض فإنها كانت قوادة، أما التي رأسها رأس خنزير، وبدنها بدن حمار فإنها كانت نمامة كذابة، أما التي على صورة الكلب، والنار تدخل من دبرها، وتخرج من فمها فإنها كانت معلية نواحها، ثم قال صلى الله عليه وآله وسلم: ويل لامرأة أغضبت زوجها، وطوبى لامرأة رضي عنها زوجها...)). قال الشيخ ابن باز في مجموع الفتاوى له: [ باطل ومكذوب على النبي صلى الله عليه وسلم، وليس له أصل، وهو من الموضوعات المكذوبة على النبي صلى الله عليه وسلم، وعلى علي وفاطمة رضي الله عنهما، وما أكثر ما يكذبه بعض الشيعة على علي رضي الله عنه، فينبغي لمن وقع في يده شيء من هذا أن يتلفه، ويخبر من حوله بأنه كذب]. وقال الشيخ السدحان في كتابه: كتب- أخبار- رجال- أحاديث- تحت المجهر (1/123126) : [حديث النساء الطويل حديث مكذوب ومختلق، شاع بين كثير من النساء ].
    الدرجة : باطل وموضوع وهو من أكاذيب الشيعة
    8 - من أحاديث عاشوراء: حديث: ((من وسع على عياله يوم عاشوراء، وسع الله عليه سائر سنته)). وحديث: ((من أحيا ليلة عاشوراء فكأنما عبد الله مثل عبادة أهل السموات السبع، و من صلى أربع ركعات يقرأ في كل ركعة بـ {الحمد} مرة ومرة {قل هو الله أحد} غفر الله له ذنوب خمسين عاماً ماضية، وخمسين مستقبلة، وبنى له في الملأ الأعلى ألف منبر من نور، ومن سقى شربة ماء فكأنما لم يعص الله طرفة عين)). وحديث: ((من صلى يوم عاشوراء ما بين الظهر والعصر أربع ركعات يقرأ في كل ركعة بفاتحة الكتاب مرة، وآية الكرسي عشر مرات، و{ قل هو الله أحد } إحدى عشرة مرة، والمعوذتين خمس مرات، فإذا سلم استغفر الله سبعين مرة، أعطاه الله في الفردوس قبة بيضاء، فيها بيت من زمردة خضراء، سعة ذلك البيت مثل الدنيا ثلاث مرات، وذلك البيت... إلخ)) وحديث: ((صلاة الخصماء وهي أربع ركعات، يصليها في يوم عاشوراء)) وحديث: ((صلاة يوم عاشوراء ست ركعات: في الأولى بعد الفاتحة سورة الشمس، وفي الثانية {إنا أنزلناه}, وفي الثالثة {إذا زلزلت }، وفي الرابعة سورة الإخلاص، وفي الخامسة سورة الفلق، وفي السادسة سورة الناس، ويسجد بعد السلام، ويقرأ فيها {قل يا أيها الكافرون} سبع مرات، ويسأل الله حاجته)). وحديث: ((صلاة يوم عاشوراء عند الإشراق: يصلي ركعتين في الأولى بعد الفاتحة آية الكرسي، وفي الثانية {لو أنزلنا هذا القرآن}إلى آخر سورة الحشر ويقول بعد السلام: يا أول الأولين، ويا آخر الآخرين، لا إله إلا أنت، خلقت أول ما خلقت في هذا اليوم، وتخلق آخر ما تخلق في هذا اليوم، أعطني فيه خير ما أوليت فيه أنبياءك وأصفياءك من ثواب البلايا، وأسهم لنا ما أعطيتهم فيه من الكرامة بحق محمد عليه الصلاة والسلام)). وحديث: ((صلاة وقت السحر من ليلة عاشوراء وهي: أربع ركعات في كل ركعة بعد الفاتحة يقرأ آية الكرسي ثلاث مرات وسورة الإخلاص إحدى عشرة مرة، وبعد الفراغ يقرأ سورة الإخلاص مائة مرة)). وحديث: ((صلاة ليلة عاشوراء مائة ركعة، في كل ركعة يقرأ بعد الفاتحة سورة الإخلاص ثلاث مرات)) وحديث: ((من صام يوم عاشوراء أعطي ثواب عشرة آلاف شهيد)) وحديث: ((من صام يوم عاشوراء أعطي ثواب عشرة آلاف ملك)) وحديث: ((من صام يوم عاشوراء كتب الله له عبادة ستين سنة)) وحديث: ((من صام يوم عاشوراء أعطي ثواب حاج ومعتمر، ومن صام يوم عاشوراء أعطي ثواب سبع سماوات ومن فيها من الملائكة، ومن أفطر عنده مؤمن في يوم عاشوراء فكأنما أفطر عنده جميع أمة محمد صلى الله عليه وسلم، ومن أشبع جائعاً يوم عاشوراء فكأنما أطعم فقراء أمة محمد صلى الله عليه وسلم وأشبع بطونهم، ومن مسح على رأس يتيم في يوم عاشوراء رفعت له بكل شعرة على رأسه درجة في الجنة)). وحديث: ((إن الوحوش كانت تصوم يوم عاشوراء)). وحديث: ((أن الصرد أول طائر صام يوم عاشوراء)). وحديث: ((من اغتسل يوم عاشوراء لم يمرض إلا مرض الموت)). وحديث: ((من أشبع أهل بيت مساكين يوم عاشوراء مر على الصراط كالبرق الخاطف)). وحديث: ((من عاد مريضاً يوم عاشوراء فكأنما عاد مرضى ولد آدم كلهم)). وحديث: ((من اكتحل بالإثمد يوم عاشوراء لم ترمد عينه)). وحديث: ((ما من عبد يبكي يوم قتل الحسين - يعني يوم عاشوراء - إلا كان يوم القيامة مع أولي العزم من الرسل)). وحديث: ((خلق القلم يوم عاشوراء، واللوح كمثله، وخلق جبريل يوم عاشوراء، وملائكته يوم عاشوراء، وخلق آدم يوم عاشوراء، وولد إبراهيم يوم عاشوراء، ونجاه الله من النار يوم عاشوراء، وفدى إسماعيل يوم عاشوراء، وغرق فرعون يوم عاشوراء، ورفع إدريس يوم عاشوراء، وتاب الله على آدم يوم عاشوراء، وغفر ذنب داود يوم عاشوراء، وأعطي الملك سليمان يوم عاشوراء، وولد النبي يوم عاشوراء، و استوى الرب على العرش يوم عاشوراء، ويوم القيامة يوم عاشوراء)). وحديث: ((أن الله خلق السموات والأرض يوم عاشوراء)). وحديث: ((إن في يوم عاشوراء توبة آدم، واستواء سفينة نوح على الجودي، ورد يوسف على يعقوب، ونجاة إبراهيم من النار)). وحديث: ((في أول يوم من رجب ركب نوح في السفينة فصام هو وجميع من معه، وجرت بهم السفينة ستة أشهر، فانتهى ذلك إلى المحرم، فاستوت السفينة على الجودي يوم عاشوراء، فصام نوح وأمر جميع من معه من الوحش والدواب فصاموا شكرا لله)). وحديث: ((فلق البحر لبني إسرائيل يوم عاشوراء)).
    الدرجة : كلها لا تصح، وهي ما بين باطل وموضوع وضعيف
    9 - أحاديث شهر ربيع الأول: حديث: ((إذا انكسف القمر في ربيع الأول كان مجاعة وموت مع أمطار)) وحديث: عن ابن عباس رضي الله عنه قال: ((ولد رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الاثنين في ربيع الأول، وأنزلت عليه النبوة يوم الاثنين في أول شهر ربيع الأول، وأنزلت عليه البقرة يوم الاثنين في ربيع الأول، وهاجر إلى المدينة في ربيع الأول، وتوفي يوم الاثنين في ربيع الأول)) وحديث: ((أن النبي صلى الله عليه وسلم لما قدم المدينة أمر بالتاريخ فكتب في ربيع الأول)) وحديث عمر رضي الله عنه: ((يغفر للحاج ولمن استغفر له الحاج بقية ذي الحجة، والمحرم، وصفر، وعشراً من ربيع الأول))
    الدرجة : كلها لا تصح
    10 - حديث: ((جلس رسول الله صلى الله عليه وسلم مع أصحابه رضي الله عنهم وسألهم مبتدئا بأبي بكر الصديق: ماذا تحب من الدنيا؟ فقال أبو بكر رضي الله عنه: أحب من الدنيا ثلاثا: الجلوس بين يديك، والنظر إليك، وإنفاق مالي عليك. وأنت يا عمر؟ قال عمر: أحب ثلاثا: أمر بالمعروف ولو كان سرا، ونهي عن المنكر ولو كان جهرا، وقول الحق ولو كان مرا. وأنت يا عثمان؟ قال عثمان: أحب ثلاثا: إطعام الطعام، وإفشاء السلام، والصلاة بالليل والناس نيام. وأنت يا علي؟ قال علي: أحب ثلاثا: إكرام الضيف، والصوم بالصيف، وضرب العدو بالسيف. ثم سأل أبا ذر الغفاري: وأنت يا أبا ذر: ماذا تحب في الدنيا؟ قال أبو ذر: أحب في الدنيا ثلاثا: الجوع، والمرض، والموت فقال له ذاكرا صلى الله عليه وسلم: ولم؟ فقال أبو ذر: أحب الجوع ليرق قلبي؛ وأحب المرض ليخف ذنبي؛ وأحب الموت لألقى ربي، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: حبب إلى من دنياكم ثلاث: الطيب؛ والنساء؛ وجعلت قرة عيني في الصلاة، وحينئذ تنزل جبريل عليه السلام وأقرأهم السلام وقال: وأنا أحب من دنياكم ثلاثا: تبليغ الرسالة؛ وأداء الأمانة؛ وحب المساكين؛ ثم صعد إلى السماء وتنزل مرة أخرى؛ وقال: الله عز وجل يقرؤكم السلام ويقول: إنه يحب من دنياكم ثلاثا: لسانا ذاكرا؛ وقلبا خاشعا؛ وجسدا على البلاءِ صابرا)).
    الدرجة : ليس بحديث
    11 - (( دُعاءُ يَوْمِ الأحَد: بِسْمِ اللهِ الَّذى لا أَرْجُو إِلاّ فَضْلَهُ, وَلا أَخْشى إِلاّ عَدْلَهُ, وَلا أَعْتَمِدُ إِلاّ قَوْلَهُ, وَلا أمْسِكُ إِلاّ بِحَبْلِهِ, بِكَ أَسْتَجيرُ يا ذَا الْعَفْوِ وَ الرِّضْوانِ, مِنَ الظُّلْمِ وَالْعُدْوانِ, وَمِنْ غِيَرِ الزَّمانِ, وَتَواتُرِ الأَحْزانِ, وَطَوارِقِ الْحَدَثانِ, وَمِنِ انْقِضآءِ الْمُدَّةِ قَبْلَ التَّاَهُّبِ وَ الْعُدَّةِ, وَإِيّاكَ اَسْتَرْشِدُ لِما فيهِ الصَّلاحُ وَالإْصْلاحُ, وَبِكَ أَسْتَعينُ فيما يَقْتَرِنُ بِهِ النَّجاحُ وَالإنْجاحُ, وَإِيّاكَ أَرْغَبُ فى لِباسِ الْعافِيَةِ وَتَمامِها, وَشُمُولِ السَّلامَةِ وَدَوامِها, وَأَعُوذُ بِكَ يا رَبِّ مِنْ هَمَزاتِ الشَّياطينِ, وَأَحْتَرِزُ بِسُلْطانِكَ مِنْ جَوْرِ السَّلاطينِ, فَتَقَبَّلْ ما كانَ مِنْ صَلاتي وَصَوْمي, وَاجْعَلْ غَدي وَما بَعْدَهُ أَفْضَلَ مِنْ ساعَتي وَيَوْمي, وَأَعِزَّني في عَشيرَتي وَقَوْمي, وَاحْفَظْني فى يَقْظَتي وَنَوْمي, فَأنْتَ اللهُ خَيْرٌ حافِظاً وَأَنْتَ أَرْحَمُ الرّاحِمينَ, اللّـهُمَّ إِنّى أَبْرَأ إِلَيْكَ فى يَوْمي هذا وَما بَعْدَهُ مِنَ الآحادِ مِنَ الشِّرْكِ وَالإِلْحادِ, وَأُخْلِصُ لَكَ دُعائي تَعَرُّضاً لِلإْجابَةِ, وَأُقيمُ عَلى طاعَتِكَ رَجاءً لِلإِثابَةِ, فَصَلِّ عَلى مُحَمَّد خَيْرِ خَلْقِكَ الدّاعي إِلى حَقِّكَ وَأَعِزَّنى بِعِزِّكَ الَّذى لا يُضامُ, وَاحْفَظْنى بِعَيْنِكَ الَّتي لا تَنامُ, وَاخْتِمْ بِالاِنْقِطاعِ إِلَيْكَ أَمْري, وَ بِالْمَغْفِرَةِ عُمْري, إِنَّكَ أَنْتَ الْغَفُورُ الرَّحيمُ )).
    الدرجة : لا يوجد في كتب السنة وموجود في كتب الشيعة
    12 - حكي أنه كان في زمن النبي صلى الله عليه آله وسلم شاب يسمى علقمة، كان كثير الاجتهاد في طاعة الله، في الصلاة، والصوم، والصدقة، فمرض واشتد مرضه، فأرسلت امرأته إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: إن زوجي علقمة في النزاع، فأردت أن أعلمك يا رسول الله بحاله. فأرسل النبي صلى الله عليه وآله وسلم عمارا، وصهيبا، وبلالا وقال: امضوا إليه ولقنوه الشهادة. فمضوا إليه، ودخلوا عليه، فوجدوه في النزع الأخير، فجعلوا يلقنونه لا إله إلا الله، ولسانه لا ينطق بها، فأرسلوا إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يخبرونه أن لسانه لا ينطق بالشهادة، فقال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: هل من أبويه من أحد حيّ؟ قيل: يا رسول الله، له أم كبيرة السن. فأرسل إليها رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وقال للمرسول: قل لها: إن قدرت على المسير إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وإلاّ فقري في المنزل حتى يأتيك. قال: فجاء إليها المرسول فأخبرها بقول رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فقالت: نفسي لنفسه فداء، أنا أحق بإتيانه. فتوكأت وقامت على عصا، وأتت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، فسلَّمت فردَّ عليها السلام وقال: يا أم علقمة اصدقيني وإن كذبتيني جاء الوحي من الله تعالى، كيف كان حال ولدك علقمة؟ قالت: يا رسول الله، كثير الصلاة، كثير الصيام، كثير الصدقة. قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: فما حالك؟ قالت: يا رسول الله أنا عليه ساخطة، قال ولم؟ قالت: يا رسول الله كان يؤثر علىَّ زوجته، ويعصيني. فقال: رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: إن سخط أم علقمة حجب لسان علقمة عن الشهادة. ثم قال: يا بلال، انطلق واجمع لي حطبا كثيرا، قالت: يا رسول الله وما تصنع؟ قال: أحرقه بالنار بين يديك. قالت: يا رسول الله لا يحتمل قلبي أن تحرق ولدي بالنار بين يدي، قال: يا أم علقمة عذاب الله أشد وأبقى، فإن سرك أن يغفر الله له فارضي عنه، فوالذي نفسي بيده لا ينتفع علقمة بصلاته، ولا بصيامه، ولا بصدقته مادمت عليه ساخطة. فقالت: يا رسول الله، إني أشهد الله تعالى، وملائكته، ومن حضرني من المسلمين أني قد رضيت عن ولدي علقمة. فقال: رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: انطلق يا بلال إليه انظر هل يستطيع أن يقول لا إله إلا الله أم لا؟ فلعل أم علقمة تكلمت بما ليس في قلبها حياء مني، فانطلق بلال، فسمع علقمة من داخل الدار يقول: لا إله إلا الله. فدخل بلال وقال: يا هؤلاء إن سخط أم علقمة حجب لسانه عن الشهادة، وإن رضاها أطلق لسانه، ثم مات علقمة من يومه، فحضره رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فأمر بغسله، وكفنه ثم صلى عليه، وحضر دفنه)).
    الدرجة : لا يصح
    13 - حديث: ((من أفطر يوماً من رمضان من غير عذر فعليه صوم شهر)).
    الدرجة : لا يصح
    14 - حديث: ((من تأمل خلق امرأة حتى يتبين له عظامها من وراء الثياب أبطل صومه)).
    الدرجة : موضوع
    15 - حديث: (( قال رابع الخلفاء الراشدين أمير المؤمنين عَلي بن أبي طالب: دعاني رسول الله صلى الله عليه وسلم, فخلوت معه في بيته, فقال لي: يا عَلي أنت مني بمنزلة هارون من موسى غير أنه لا نبي بعدي، إني أوصيك اليوم بوصية إن أنت حفظتها عشت حميداً ومُت شهيداً وبعثك الله يوم القيامة فقيهاً عالماً, يا عَلي, من أكل الحلال صفى دينه, ورق قلبه, ولم يكن لدعوته حجاب. يا عَلي, من أكل الشبهات اشتبه عليه دينه, وأظلم قلبه, ومن أكل الحرام مات قلبه, وخف دينه, وضعف يقينه, وحجب الله دعوته, وقَلَّت عبادته. يا عَلي, إذا غضب الله على أحد رزقه مالاً حراماً, فإذا اشتد غضبه عليه وكل َبه شيطاناً يبارك له فيه, ويصحبه, ويشغله بالدنيا عن الدين, ويسهل له أمور دنياه, ويقول له, الله غفور ٌ رَحيم. يا عَلي, ما سافر أحدٌ طالباً الحرام ماشيًا إلا كان الشيطان قرينه, ولا راكباً إلا كان رديفه, ولا جمع أحدٌ مالاً حراماً إلا أكله الشيطان, ولا نسي أحدٌ اسم الله تعالى عند الجماع إلا شاركه الشيطان في ولده, وذلك قول الله تعالى: وَشَارِكْهُمْ فِي الْأَمْوَالِ وَالْأَوْلَادِ وَعِدْهُمْ. يا عَلي, لا يقبل الله تعالى صلاة بلا صدقة, ولا صدقة من الحرام. يا عَلي, لا يزال المؤمن في زيادة من دينه ما لم يأكل الحرام, ومن فارق العلماء مات قلبه, وعمي عن طاعة الله تعالى. يا عَلي, من قرأ القرآن ولم يحل حلاله, ويحرم حرامه, كان من اللذين نبذوا كتاب الله وسُنة رسوله وراء ظهورهم. يا عَلي, استقصي إسباغ الوضوء, فإنه شطر الإيمان, فإذا توضأت فلا تسرف في الماء, فإذا فرغت من طهرك اقرأ: إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ عشر مرات من بعد غسل القدمين فرج الله همك. يا عَلي, ومن صلى على النبي صلى الله عليه وسلم بعد غسل القدمين فرج الله همه. يا عَلي, إذا فرغت من الطهارة فخذ ماء, وأمسح بيدك رقبتك وقُل: سبحانك اللهم وبحمدك, أشهد إلا الله إلا أنت وحدك لا شريك لك, أستغفرك وأتوب إليك, ثم أنظر إلى الأرض وقُل, أشهد أن محمداً عبدك ورسولك, فإن من قال هذا غفر الله له كل صغيرة وكبيرة. يا عَلي, إن الملائكة يستغفرون للإنسان ما دام على طهارة ولم يحدث. يا عَلي, من اغتسل يوم الجمعة غفر الله له ما بين الجمعة إلى الجمعة, وجعل ذلك ثواباً - أي أجراً- في قبره, وثقلاً على ميزانه. يا عَلي, عليك بالسواك ففيه أربع وعشرون فضيلة في الدين والبدن, (بعود الأراك أو عود الزيتون). يا عَلي, عليك بالصلاة في أوقاتها, فإنها رأس كل فضيلة, وسلام كل عبادة. يا عَلي, تمنى جبريل عليه السلام أن يكون من بني آدم عليه السلام لسبع خصال: الصلوات الخمس مع الإمام, ومجالسة العلماء. وعيادة المريض, وتشييع الجنازة, وسقي الماء, والصلح بين الاثنين, وإكرام الجار واليتيم فاحرص فاحرص مع ذلك. يا عَلي, صلي بالليل ولو كحلبة شاة, فالمصلي بالليل أحسن الناس وجهاً, يا عَلي, إذا كبرت للصلاة ففرج أصابعك, وأرفع يدك حذو منكبك, و إذا كبرت فضع يمينك على شمالك تحت سُرتك, وإذا ركعت فضع يدك على رُكبتك وفرج أصابعك. يا عَلي, أسفر بالصبح, وصلى المغرب عند غياب الشمس بقدر حلب شاة, فإن ذلك من خصال الأنبياء عليهم السلام. يا عَلي, عليك بصلاة الجماعة إنها عند الله كمشيك إلى الحج والعمرة, وما يحرص على صلاة الجماعة إلا رجل مؤمن أحبه الله, وما يزهد فيها إلا منافق قد أبغضه الله. يا عَلي, أحب العباد إلى الله تعالى عبدٌ ساجدٌ يقول في سجوده: ربي إني ظلمت نفسي فأغفر لي ذنبي, فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت. يا عَلي, عليك بصلاة الضحى في السفر والحضر, فإنه إذا كان يوم القيامة ينادي مناد من فوق شُرف الجنةً: أين اللذين كانوا يصلون الضحى؟ أدخلوا من باب الضحى بسلام آمنين, وما بعث الله من نبي إلا وأمره بصلاة الضحى. يا عَلي, من كرامة المؤمن زوجة موافقة تسره, والصلاة جماعة, وجيران يحبونه. قال عليه الصلاة والسلام: من صام رمضان, و اجتنب الحرام فيه والبُهتان, أحبه الرَحمن, وأوجب له الجنان. يا عَلي, من أتبع رمضان بسته أيام من شوال كتب الله له صوم الدهر كله. يا عَلي, إن أولياء الله تعالى لم ينالوا سعة الله ورضوانه بكثرة العبادة, ولكن نالوها بسخاوة النفس والاستهانة بالدنيا. يا عَلي, السخي قريب من الله, قريب من رحمته بعيدٌ عن عذابه, والبخيل بعيد من الله ورحمته, قريبٌ من عذابه. يا عَلي, رأيت مكتوباً على باب الجنة أنت محرمة على كل بخيل, وعاق, ونمام. يا عَلي, لما خلق الله الجنة قالت: يا ربي لمن خلقتني؟ قال: لكل سخي وتقي. قالت: رضيت يا رب. وقالت النار: لمن خلقتني؟ قال: لكل بخيل, ومتكبر. قالت: أنا لهما. يا عَلي, من خالف هواه كانت الجنة مأواه, ومن أطاع هواه كانت جهنم مثواه. يا عَلي, اتق دعوة السخي فإنه لا يتعثر أخذ الله بيده. يا عَلي, من أطعم مسلماً بطيب خاطر كتب الله له ألف ألف حسنة, ومحا عنه ألف ألف سيئة, ورفع له ألف ألف درجة. يا عَلي, حب لأخيك كما تحب لنفسك. يا عَلي, أطلب الخير عند حسان الوجوه, و إكرام الضيف فإن الضيف إذا نزل بقوم نزل معه رزقه, وإذا ارتحل ارتحل بذنوب أهل المنزل فيلقيها في البحر. يا عَلي, لا تدخل الملائكة بيت فيه تماثيل, أو تصاوير, أو عاق لوالديه, أو بيت لا يدخله ضيف. يا عَلي, اصنع المعروف ولو مع السفلة, قال عَلي: وما السفلة يا رسول الله؟ قال: الذي إذا وعِظ لا يتعظ, وإذا زجر لم ينزجر, ولا يبالي بما قال, وما قيل له. يا عَلي, صدقة السر تطفئ غضب الرب, وتجلب البركة والرزق الكثير, وباكر بالصدقة فإن البلاء ينزل قبل البكور, فترد القضاء في الهواء. يا عَلي, إذا تصدقت فتصدق بأحسن ما عندك, فإن صدقة لقمة من حلال أحب إلى الله من مئة مثقال من الحرام, وصدقة قدمها قبل موتك أفضل من مئة مثقال يتصدقون بها بعد موتك, قال الله تعالى: يوم ينظر المرء ما قدمت يداه. يا عَلي, تصدق على موتاك فإن الله تعالى قد وكل ملائكة يحملون صدقات الأحياء إليهم فيفرحون بها أشد ما كانوا يفرحون في الدنيا, ويقولون: اللهم أغفر لمن نَور قبرنا, وبشره بالجنة كما بشرنا بها. يا عَلي, إعمل خالصاً لله فإن الله لا يقبل إلا ما كان خالصاً لوجهه, قال الله تعالى:فَمَن كَانَ يَرْجُو لِقَاء رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلاً صَالِحًا وَلا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا.يا عَلي, عليك بالدعاء بين الأذان والأقامة فإنه لا يرد. يا عَلي, إذا دعوت فابسط يدك حذو صدرك ولا ترفعها فوق رأسك, وتشير إلى الله بسبابتك. ياعَلي, لا تجهر بقراءتك ولا دعائك حيث يصلي الناس فإن ذلك يفسد صلاتهم. يا عَلي, من ذكر الله قبل الفجر, وقبل طلوع الشمس وقبل غروبها, استحى الله أن يعذبه بالنار. يا عَلي, إذا صليت فاقعد مكانك حتى تطلع الشمس, فإن الله يكتب لمن يجلس مكانه حج وعمرة, أو عتق رقبة, أو صدقة ألف دينار في سبيل الله. يا عَلي, من قال كل يوم خمسة وعشرون مرة: استغفر الله العظيم لي ولوالدي ولجميع المسلمين والمسلمات, والمؤمنين والمؤمنات, الأحياء منهم والأموات كتبه الله من أولياءه. يا عَلي, من قال كل يوم عشر مرات: لا إله إلا الله قبل كل أحد, لا إله إلا الله بعد كل أحد, لا إله إلا الله يبقى ربنا ويفنى كل أحد, من قال هذا لم يبقى ملك في السموات إلا استغفر له. يا عَلي, من قال كل يوم: اللهم بارك لي في الموت وفيما بعد الموت, لم يحاسبه الله بما فعله في الدنيا. يا عَلي, من كبر مائة قبل شروق الشمس, ومائة قبل الغروب كتب الله له ثواب مائة عابد ومائة مجاهد في سبيل الله, ومن صلى على النبي محمد عليه السلام كل يوم أو ليلة مائة مرة وجبت له شفاعتي, وكثرة الاستغفار حصنٌ للتائبين من النار. يا عَلي, اصدق و إن ضرك في العاجل فإنه الصدق ينفعك في الآجل, ولا تكذب وإن نفعك في العاجل فإنه يضرك في الآجل. يا عَلي, من كثرت ذنوبه ذهب بهائه. يا عَلي, عليك بصدق الحديث, وحفظ الأمانة, وسخاء النفس وعفة البطن. يا عَلي, بئس الصديق الذي يقصر في صديقه ويفشي سره. يا عَلي, ألف صديق قليل, وعدوٌ واحد كثير. يا عَلي, للصداقة علامات: أن يجعل ما له دون مالك, ونفسه دون نفسك, وعرضه دون عرضك. يا عَلي, لا توبة للتائب حتى يغسل بطنه من الحرام, ويطيب نفسه. يا عَلي, إذا أتى على المؤمن أربعون صباحاً ولم يجالس العلماء قسى قلبه, وجسر على الكبائر, لأن العلم حياة القلب. يا عَلي, إن الله لا يستحي من عذاب غني سارق, وعالم فاسد, لا تعاير أحد بما فيه فما من لحم إلا وفيه عضد, ولا كفارة للغيبة حتى يستغفر له. ومن لم يكن ورع عن المعاصي فبطن الأرض خيرٌ له من ظهرها لأنه لا إيمان له. يا عَلي, أصل الورع ترك الحرام وما حرم الله, ورأس الكرم في ترك المعاصي. يا علي, إن الرجل ليبلغ بالخلق الحسن درجة الصائم القائم الغازي في سبيل الله. يا علي, كن بشاشاً, فإن الله يحب البشاشين, ويبغض العبوس الوجه. يا علي, رأس العبادة الصمت إلا من ذكر الله. يا علي, كثرة النوم تميت القلب, وتذهب البهاء, وكثرة الذنوب تقسي القلب, وتورث الندامة. يا علي, من أنعم الله عليه فشكر, وإذا ابتلاه فصبر, و إذا أساء استغفر دخل الجنة من أي باب شاء. يا علي, إذا كان يوم القيامة يأمر الله بناس إلى الجنة, فإذا دنوا منها أغلقت الأبواب في وجوههم, و قيل لهم: إنا نضحك بكم كما كنتم تضحكون بالمسلمين في الدنيا. و يأمر الله بقوم آخرين إلى الجنة, فإذا دنوا منها ردوا إلى النار, فإذا أخذتهم النار من كل مكان يقولون: ربنا لو أدخلتنا النار قبل أن ترينا جنتك كان أهون علينا, فيقول الله تعالى: كذا أردت بكم لأنكم عشتم في الحرام ومتم مجرمين. يا علي, ما من يوم جديد إلا و يقول: يا ابن آدم أنا يوم جديد, وعلى عملك شهيد, فانظر ماذا تفعل. يا علي, إياك وعلية القوم, لا يتذكرون إلا دنياهم. قال علي: ومن هم يا نبي الله؟ قال: الأغنياء أصحاب الدنيا الذين هم يقبلون على جمعها كإقبال الوالدة على ولدها, أولئك هم الخاسرون, خير الناس عند الله تعالى أنفعهم للناس, وشرهم عند الله تعالى من طال عمره, و ساء عمله, وخيرهم من طال عمره, وحسن عمله. وأبغض الناس إلى الله من أكل وحده, ومنع رفده, و ضرب عبده, وأكرم الغني, وأهان الفقير, وأشر منه من عاش في الحرام, ومات في الحرام, وأشر منه من طال عمره, وساء فعله, ولا يتوب عما نهاه الله تعالى, وهو يطمع في مغفرته, وأشر منه من أظهر الصداقة لأخيه المسلم ويدبر له خلافه. وأشر منه من ذهب أول عمره غفلة, وآخره كسلاً عن طاعة الله ولا حول ولا قوة إلا بالله. يا علي, علامات الصبر حسن السريرة عند الله وحسن الخدمة. يا علي, للمؤمنين ثلاث علامات: بغض المال, بغض النساء ( أي الفسق ), وبغض الكلام في أعراض الناس. يا علي, للعاقل والمؤمنين ثلاث علامات: الاستعانة بالدنيا على الآخرة,و احتمال الجفا, والصبر علي الشدائد. يا علي, للعالم ثلاث علامات: صدق الكلام, اجتناب الحرام, التواضع. للتقي ثلاث علامات: يتقي الكذب, الخبث, جليس السوء – و يدع شطر الحلال مخافة أن يقع في الحرام. يا علي, للصدق ثلاث علامات: كتمان العبادة, كتمان الصدقة, كتمان المصيبة. يا علي, و للعابد ثلاث علامات: يمقت نفسه لأنها دائماً تأمره فقط بالسوء, و يمقت نفسه دائماً و يحاسبها, و يطيل القيام بين يدي الله, وللصالح ثلاث علامات: يصلح بين الله و بينه بالعمل الصالح, و يصلح دينه بالعمل الصالح, و يرضى للناس ما يرضى لنفسه. يا علي, و للسعيد ثلاث علامات: قوت حلال, مجالسة العلماء, والصلوات الخمسة مع الإمام. يا علي, و للمؤمن ثلاث علامات: يبادر في طاعة الله, ويجتنب المحارم, ويحسن إلى من أساء إليه. يا علي, و للسخي ثلاث علامات: العفو عند المقدرة, إخراج الزكاة, وحب الصدقات. يا علي, و للحليم ثلاث علامات: يصل من قطعه, ويعطي من حرمه, ويعفي عمن ظلمه. يا علي, وللصبور ثلاث علامات: الصبر على طاعة الله تعالى, والصبر علي مصيبته, والصبر علي قضاء الله. يا علي, و للتائب ثلاث علامات: اجتناب الحرام, الحرص على طلب العلم, لا يعود للذنب كما لا يعود الحليب إلي الضرع. يا علي, للكافر ثلاث علامات: الشك في الله, البغض في عباد الله, والغفلة عن طاعة الله, أعوذ بالله من الكفر, نعوذ بالله من الكفر, نعوذ بالله من الكفر. يا علي, للمنافق ثلاث علامات: إذا حدث كذب, وإذا وعد أخلف, وإذا أؤتمن خان, ولا تنفعه موعظة أعوذ بالله من النفاق. يا علي, و للأحمق ثلاث علامات: التهاون في فرائض الله, كثرة الكلام في غير ذكر الله, والطعن في عباد الله. يا علي, وللمخذول ثلاث علامات: كثرة الكذب, كثرة الأيمان الفاجرة, وكثرة الحوائج إلى الناس. يا علي, و للشقي ثلاث علامات: قوت حرام, واجتناب العام, وصلاة لوحده. يا علي, و للمجرم ثلاث علامات: حب الفساد, ضر العباد, اجتناب الرشاد. يا علي, و للظالم ثلاث علامات: لا يبالي من أي شيء يأكل, يقهر مدينة, و يبطش بها إن أمكن. يا علي, إذا دخلت المسجد فابدأ برجلك اليمين, واطلع برجلك اليسار. يا علي, عليك بسورة يس صباحاً ومساءً, فإن من قرأها كذلك كان في أمان الله. يا علي, من قرأ سورة الحشر كل ليلة كُفي شر الدنيا والآخرة. يا علي, من قرأ سورة البقرة ليلة الجمعة طلع له نور ما بين السماء السابعة إلى تحت الأرض, ومن قرأ سورة الطارق عند مرقده كُتب له بعدد نجوم السماء حسنات, ومن قرأ سورة الدخان ليلة الجمعة, وسورة الملك غفر الله له ذنوبه, وكُفي فتنة القبر, ومن قرأ عند مضجعه آخر سورة الكهف بني له سور من نور من رأسه إلي كعبه. يا علي, من قرأ سورة الملك وتلا بعد قراءته: اللهم اعصمني بالإسلام قائماً, واعصمني بالإسلام قاعداً وراقداً, ولا تشمت في عدواً ولا حاسداً, اللهم إني أعوذ بك من شر كل دابة أنت آخذ بناصيتها, وأسألك الخير الذي بيدك. من قال هذا كفاه الله ما أهمه من الجن, والإنس, والدواب. يا علي, إذا أردت حاجة فاقرأ آية الكرسي, وادعو الله في الهموم والكروب, وقل: يا حي يا قيوم لا الله إلا أنت برحمتك استغيث فاغفر لي وأصلح لي شأني, وفرج همي, فإن الله يكشف عنك الهموم, ويفرج عنك الكروب, ويقضي لك الحوائج. يا علي, إذا أصبحت فقل: سبحانك ربي لا إله إلا أنت, عليك توكلت, وأنت رب العرش العظيم. يا علي, أكثر من الدعاء الذي علمني إياه جبريل عليه السلام, وهو أن تقول: اللهم إني أسألك العفو والعافية والمعافاة الدائمة في الدين والدنيا والآخرة. يا علي, إذا رأيت الهلال فهلل ثلاثاً, وكبر ثلاثاً, وقل الله أكبر و أعذ وأقدر مما أخاف وأحذر. يا علي, إذا لقيت من تحذره فقل: اللهم إني أدرأ نحره, وأستكفيك غضبه, وأعوذ بك من شره. يا علي, ابدأ من لقيت من المسلمين بالسلام يكتب الله لك عشرين حسنة, ورد السلام فإن الله يكتب لمن رده أربعين حسنة. يا علي, إياك والغضب, فإن الغضب من الشيطان, وهو أقدر ما يكون عليك في حالة الغضب. يا علي, إياك والغضب فإنه من الشيطان وهو أقدر ما يكون عليك في حالة الغضب, وإياك ودعوة المظلوم, فإن الله يستجيب له وإن كان كافراً فعليه كفره. يا علي, إياك و اليمين الفاجرة فإنها منفقة للسلعة, وممحقة للرزق, والعمر لا حول ولا قوة إلا بالله. يا علي, من أمر بالمعروف و نهى عن المنكر أرغم الله أنف عدوه, ومن صدق في أموره غضب الله لغضبه, وإذا بكى اليتيم اهتز العرش, فيقول الله: يا جبريل, وسع النار لمن أبكاه, وسع الجنة لمن أضحكه. يا علي, الدين النصيحة لله, ولرسوله, وللمؤمنين. يا علي, سبعة من أمتي في الجنة: شاب تائب, ومن تصدق سراً, ومن ترك الحرام, ومن يؤدي صلاة الضحى, ومن كان ذهاب ماله أهون عليه من فوات صلاة واحدة مع الإمام, و من دمعت عيناه من خشية الله, ومن زاحم العلماء في مجالسهم. يا علي, من أرشد الأعمى بيده اليسرى جاءه بيمينه في يمينك يوم القيامة, ويدخل مع علي بن أبي طالب الجنة. يا علي, من استأجر أجيراً ثم لم يوفه أجره حط الله عمله, وكان خصمه يوم القيامة. يا علي, احفظ وصيتي كما حفظتها عن جبريل عن رب العالمين تقدست أسماؤه و لا إله غيره)).
    الدرجة : لا يصح بطوله هذا، إلا قوله: (أنت مني بمنزلة هارون من موسى غير أنه لا نبي بعدي)

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد ديسمبر 17, 2017 10:13 pm